• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 01 ديسمبر 2019

اهلا بكم في نيو ستايل , موعدنا اليوم مع موضوع للاذاعة المدرسية عن المراهقة , المرحلة الحرجة والحساسة في حياة كل شخص , وله اهمية كبرى

موضوع للاذاعة المدرسية عن المراهقة

موضوع للاذاعة المدرسية عن المراهقة

معنى المراهقة

المراهقة لغة تعني: الاقتراب من الحلم. أما من الناحية النفسية فهي تعني التدرج نحو النضج الجسمي والجنسي والعقلي والانفعالي، وهي تختلف عن البلوغ الذي يعني التدرج نحو النضج الجنسي فقط. وتتفق آراء الباحثين على أن فترة المراهقة هي تلك الفترة من العمر التي تمتد فيما بين (12- 21) من العمر، ويقسمها معظمهم إلى المراهقة المبكرة وتمتد من (12- 16) عاما والمراهقة المتأخرة وتمتد من (17- 21) من العمر).

ويرى علماء النفس بأنه من السهل تحديد بداية المراهقة ولكن من الصعب تحديد نهايتها، ويرجع ذلك إلى أن بداية المراهقة تتحدد بالبلوغ الجنسي، بينما تتحدد نهايتها بالوصول إلى النضج في مظاهر النمو المختلفة).

وتتميز مرحلة المراهقة بالاضطراب والقلق نظرا لما يكتنف المراهق من مظاهر النمو المختلفة سواء من الناحية الجسمية أو العقلية أو الانفعالية أو الاجتماعية).

إن مرحلة النمو السريع والتغيرات المتلاحقة والرغبة في الاستقلال عن الوالدين وما يصاحبها من تغيرات جسمية ونفسية وما يتبعها من نمو في الغرائز والمؤشرات الجنسية والنضج، تجعل المراهق محتارا وضعيفا لكيفية التعامل مع كل هذه التغيرات السريعة التي طرأت على جميع شؤون حياته وجسمه، ومن هنا نجد أن المراهق عنيف ومضطرب ومتوتر ولا يدري كيف يتصرف مع عالمه الجديد بالصورة المقبولة بعيدا عن والديه الذي كان يعتمد عليهم في تصريف شؤون حياته.

مؤشرات المراهقة

توجد مؤشرات للمراهقة تظهر على طلاب المرحلة الثانوية ونهاية المرحلة المتوسطة كلها تدور حول الرغبة في تحقيق الذات لعل من أبرز هذه المؤشرات:

  1. التحول من التنوع وعدم الاستقرار في الميول الاجتماعية إلى التحديد والعمق.
  2. التحول من الثرثرة والتبجح وزيادة النشاط أيا كان اتجاهه إلى سلوك أكثر انضباط واحترافا.
  3. التحول من الرغبة في الارتباط بالمجتمع إلى الارتباط بمجموعة منتقاة بحيث يتحول من عدد كبير من الأصدقاء إلى صداقات أقل اتساعا ولكنها أكثر عمقا.
  4. التحول من عدم الاهتمام بمركز الأسرة الاجتماعي والاقتصادي كعامل مؤثر في العلاقات الاجتماعية إلى اعتبار منزلة الأسرة مهمة في تحديد هذه العلاقات وتكوين الصداقات.
  5. يتم التحول من الاهتمام بعموم النشاط إلى اختيار نشاط يتفق مع مواهبه وقدراته.
  6. يحاول المراهق المشاركة بمناقشة ما يدور حوله من الأحداث العامة وإبداء رأيه.
  7. يعتز المراهق باستقلاليته وبآرائه المتواضعة التي لم تسندها تجارب تصقلها وقد يغضب كثيرا إذا قال أحد ما بأنها غير صحيحة.

سمات المراهقة المبكرة

  • نمو جسمي ونمو عضلي وعظمي سريع لا يتناسب مع معدل نمو القلب والدورة الدموية ويميل في هذه الحالة إلى الخمول والكسل والتراخي وعدم دقة الحركات.
  • في نهاية هذه المرحلة تخمل مرحلة البلوغ وفي معظم الأحوال يبدأ التغير في الصوت بين نغمات حادة دقيقة وبين نغمات خشنة تؤدي غالبا إلى الإحساس بالخجل…
  • اشتداد عمل الغدد النخامية والتناسلية مما يحدث تغيرا في شكل الأعضاء التي تميز الجنسين يصاحبه تيقظ الاهتمامات الجنسية .
  • يبدو الاهتمام الشديد بالجسم والقلق للتغيرات المفاجئة في النمو الجسمي وازدياد الشهية إلى الأكل والنوم.
  • تقترب حالته الصحية العامة إلى الأنيميا التي تجعل الجسم أقل مقاومة للأمراض..
  • تبدأ في هذه المرحلة الفروق الفردية وتبدأ قدراته واستعداداته في الظهور، ويصبح قادرا على تركز الانتباه في المحاضرات والأحاديث الطويلة وخاصة التي تتفق مع ميوله ورغباته،
  • التخلص من الأنانية وينمو الإحساس بالرابطة والولاء ويصل الولاء في كثير من الأحيان إلى تعصب أعمى.
  • يتصف بالخجل نتيجة للتغيرات العضوية المفاجئة ويميل إلى التردد نتيجة عدم الثقة في نفسه لعدم فهمه طبيعة التغيرات ومداها.
  • النزوع إلى التذمر والانسحاب من سلطة الوالدين والمدرسة ويميل إلى اختيار أصدقاء بنفسه.

سمات المراهق المتأخرة

  • مرحلة استقرار في النمو الجسمي من حيث الحجم والوزن مع بعض النمو في العضلات والصدر والكتفين، يميل إلى استنفاد طاقة نشاطه أكثر مما يملك فهو يرهق نفسه أحيانا بالتمرينات الرياضية كي يقوي عضلاته، ويسعى من خلال ذلك إلى اكتساب الجسم الرياضي بالتدريب على أنواع الرياضة الفردية ويتميز بوضوح نزعات الرجولة والوصول إلى النضج الجنسي.
  • يكتمل لديه النضج في القدرات العقلية تقريبا، وتتضح الفروق الفردية، ويتميز بالطابع الخيالي في تفكيره .
  • يميل إلى اكتشاف ما حوله ، ويبدأ الاهتمام بالتخصص والتفكير في المستقبل وتزداد لديه الرغبة في المناقشة.
  • يميل في هذه المرحلة إلى القراءة بصورة عامة ، وتنطلق لديه أحلام اليقظة كوسيلة من وسائل إرضاء النفس، ويفضل المراهق في هذه المرحلة أيضا التذكر القائم على الفهم لا مجرد الحفظ.
  • ينتقل من الاعتماد على الغير إلى الاعتماد على النفس والميل إلى النقد ومقاومة السلطة والثورة ضد الأسرة والمدرسة وزيادة الرغبة في الاشتراك مع الشلة التي يزداد ميله إلى اختيارهم بنفسه وتبادل الحديث معهم وخاصة في ما يتصل بأخبار الرياضة والملابس والسيارات وما يدخل دائرة اهتمامهم.
  • يميل المراهق في هذه المرحلة إلى الزعامة ويزيد لديه الاهتمام بالمظهر والميل للحفلات العامة ، مع زيادة الميل إلى اكتشاف البيئة والمخاطرة والمغامرة والتجول والارتحال.

مطالب المراهق التي يسعى لتحقيقها

  1. أن يكون المراهق علاقات جديدة أكثر نضجا مع أترابه وأن يقوم بدور اجتماعي يتفق وجنسه.
  2. أن يتقبل الفرد تكوينه الجسمي وأن يتمكن من استخدامه بكفاية وأن يختار إحدى المهن ويتدرب عليها.
  3. أن يقوم بعمل يتحمل فيه مسؤوليته الاجتماعية وأن يستعد للزواج والحياة العائلية.
  4. أن ينمي مهاراته العقلية، وأن يكتسب مجموعة من القيم الأخلاقية تكون له دليلاً في سلوكه.

كما أن والمراهق بطبيعته يسعى إلى التحرر والانطلاق ويسعى إلى نيل استقلاله، ويأخذ بتبني آراء وأفكار مغايرة لأسرته ومعلميه إما من باب إثبات ذاته ومكانته ، أو لأن نظرة المراهق للحياة مختلفة فما زالت طرية وغير ناضجة وأفكاره سطحية وهامشية. وربما شاذة تركز في أغلب المواقف على القشور.

ويعتقد البعض أن المراهق أحيانا يحب أن يفرض وجوده من خلال أفكاره وأرائه الشاذة، كما أنه مندفع في تصرفاته وآرائه وربما متهور. وبعض المراهقين لا يحترم الأعراف والتقاليد ويلاحقه الاندفاع في معالجة المواقف، والغطرسة والميوعة والغرور، وكل هذه السطحية في التصرفات والقرارات تدخل في إطار التحرر من الهيمنة القوية التي تفرضها عليه الأسرة والمجتمع، فكلما أحس المراهق أن كل تصرفاته مرهونة بتدخل الأسرة فيها وأنه لا يجد مؤشرا للاستقلال كلما كانت ثورته عارمة وخروجه على أسرته بصورة غير مألوفة لكي يعبر عن سخطه وتمرده سعيا وراء فرضية استقلاله.

وأخيرا فإن المراهقة مرحلة من مراحل العمر تأتي بعد مرحلة الطفولة، فإذا تم تأهيل الطفل لهذه المرحلة سهل عليه التفاعل مع متغيراتها المتلاحقة.

أحبابنا . هنا نصل إلى نهاية, موضوع للاذاعة المدرسية عن المراهقة لهذا اليوم . قدمها لكم موقع اذاعات مدرسية

نأمل أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم بها . شكرا لحسن استماعكم . جزى الله خيرا كل من شارك في إعدادها وتقديمها .
نلقاكم في موعد قريب بإذن الله . وفي أمان الله


رابط مختصر :
مواضيع ذات صلة لـ موضوع للاذاعة المدرسية عن المراهقة :