• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 06 ديسمبر 2019

نقدم لكم دائماً الجديد من موقع نيو ستايل ونستعرض معكم هذا اليوم اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة السمع والبصر نرجو ان تنال على اعجابكم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أمر بالعفة والحياء  . وحث على الطهر والنقاء . وأرشدنا إلى حفظ أسماعنا وأبصارنا من كل سوء وبلاء . وصلى الله وسلم على أطهر الأنبياء  وأزكى من مشى تحت السماء . محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم . وعلى آله وصحابته ومن تبعه من الصالحين والأولياء .   

اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة السمع والبصر

اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة السمع والبصر

أساتذتي الكرام . زملائي الطلاب  : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  .

أما بعد . فإن من مظاهر العفاف ولوازمه حفظ السمع عن سماع ما يغضب الله . وحفظ البصر عن النظر إلى ما حرم الله . وهذا هو موضوع إذاعة هذا اليوم . نبدأها بالقرآن الكريم نهتدي بآياته ونستنير بمحكماته .

القران الكريم

التلاوة من سورة الإسراء للطالب :

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38) ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39) أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِيَذَّكَّرُوا وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا (41) قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آَلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا (42) سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا (43)

الحديث الشريف

الفقرة الثانية ( قبس من السنة المطهرة ) .و الطالب :

* عن ‏ ‏ابن عباس رضي الله عنه ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ قال :‏ ‏( من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنه ‏ ‏الآنك ‏) رواه البخاري .

* عن علي بن طالب رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة ؟  فقال له النبي صلي الله عليه و سلم : ( يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولي و ليست لك الآخرة  ) رواه أحمد.

* وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة). السلسلة الصحيحة بإسناد حسن

*  كان صلى الله ليه وسلم يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي ) رواه أبو داود

عفة البصر

 الفقرة التالية عن ( عفة البصر  ) يقدمها الطالب :

البصر من أعظم نعم الله علينا والتي يجب علينا شكرها . ومن شكرها أن لا ننظر بها إلى ما حرم الله النظر إليه . قال تعالى ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ) . فيجب على المسلم أن يغض بصره عن النساء من غير محارمه  سواء كان ذلك في الأسواق والأماكن العامة أو في المجلات و الشاشات و الجوالات . أما النظر إلى المشاهد الفاحشة والصور الإباحية فذلك من أعظم المنكرات التي تغضب الرحمن وتزلزل الإيمان . ذلك  أن النظر المحرم يشغل القلب بالشهوات ويجر المسلم إلى الموبقات . ويحرمه من لذة الإيمان . وما أعظمه من حرمان .

عفة السمع

أما الفقرة التي تليها فهي عن ( عفة السمع ) والطالب :

حاسة السمع من أعظم وسائل الإدراك التي أكرمنا الله بها  وهي وسيلة سماع العلم وتلقي المعرفة كما أنها وسيلة تلذذ واستمتاع بالمسموعات . ومن عفة السمع كثرة الاستماع إلى القرآن الكريم الذي هو لذة الأرواح .قال تعالى 🙁 وإذا قرئ القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) . ثم سماع الأحاديث النبوية الشريفة وكلام  الصحابة والصالحين وأخبارهم . وسماع الصالح من كلام البلغاء والشعراء .

أما السماع المحرم الذي يجب تجنبه وحماية الأذن منه فمنها الاستماع لمن يسخر من آيات الله ورسوله ودينه . و التنصت والتجسس على الناس والاستماع لحديث قوم هم له كارهون . والاستماع للمغتابين والنمامين والسفهاء المتفحشين بالكلام  . و الاستماع  للمعازف والأغاني الخليعة . كل ذلك مما نهى الشرع عنه .

قصيدة

5 ـ  نستمع الآن إلى ( قصيدة التحذير من النظر ) يلقيها الطالب :

كل الحوادث مبداها من النظــــر        ومعظم النار من مستصغر الشـرر

كم نظرة فتكت في قلب صاحبها        فتك السهام بلا قوس ولا وتــــــــر

والمرء ما دام ذا عيــــــن يقلبها         في أعين الغيد موقوف على الخطر

يسر مقلته ما ضــــــــر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضـــــرر

ختاما .نسأل الله أن يرزقنا العفة فيما نسمع ونبصر وفيما نقول ونفعل . وإلى اللقاء في موعد قريب بإذن الله  ..

كنتم مع اذاعة مدرسية متكاملة عن عفة السمع والبصر تابعونا لتجدوا كل ما هو جديد من اذاعات مدرسية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


رابط مختصر :