• بواسطة : admin
  • |
  • آخر تحديث : 02 ديسمبر 2019

اذاعة مدرسية عن العلم والتعلم العلم هو أساس تقدم الأمم ويؤدي إلي الارتفاع من مكانتها والرقي بها،وحث الدين الاسلامي علي أهميه العلم والنور الذي ينور طريق الإنسان في كل مكان وزمان، وأن الجهل يهلك الأمن ويسبب لها الدمار

مقدمة اذاعة عن العلم

السادة المعلمين الكرام ، زملائي الطلاب الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بسم الله نفتتح هذا الصباح ، وبحمد الله نبدأ دروب النجاح ، وبلا إله إلا الله ننطلق نحو الفلاح ، وبالله أكبر نعلو على كل الجراح ، بسم الله نبدأ ، وبسم الله نقرأ ، وبسم الله نبرأ من كل متكبر مرتاب لا يؤمن بيوم الحساب ..

اذاعة مدرسية عن العلم والتعلم

اذاعة مدرسية عن العلم والتعلم

يسرنا نحن طلاب الصف الحادي عشر أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم ، ونخصصها للحديث عن مفتاح العلوم ، وقبل أن نتعرف على هذا المفتاح نفتتح إذاعتنا بآيات من القرآن الكريم ، يتلوها علينا الطالب : …………….

القرآن الكريم ..

بسم الله الرحمن الرحيم
) وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انتِقَامٍ % وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ( [ الزمر : 38 ]

الحديث الشريف ..

عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” الْعِلْمُ خَزَائِنُ وَمِفْتَاحُهُ السُّؤَالُ ، فَسَلُوا يَرْحَمْكُمُ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ يُؤْجَرُ فِيهِ أَرْبَعَةٌ : السَّائِلُ وَالْمُسْتَمِعُ ، وَالْمُعَلِّمُ , وَالْمُجَابُ لَهُمْ ” . وقال عليه الصلاة والسلام : ” هلا سألوا إذا لم يعلموا فإنما شفاء العيِّ السؤال “

فقرة يُعجبني ولا يعجبني …

§ يعجبني الطالب المؤدب الذي يستأذن قبل السؤال ، ولا يعجبني الطالب المشاغب الذي يسأل دون استئذان .
§ يعجبني الطالب الجريء الذي لا يستحي أن يسأل عن مسألة لم يفهمها ، ولا يعجبني الطالب الخجول الذي لا يفهم ولا يستفهم .
§ يعجبني الطالب المجتهد الذي يسأل المعلم لكي يفهم وينفع طلاب الصف ، ولا يعجبني الطالب المشاغب الذي يسأل لكي يضحك الطلاب ويضيّع الحصة .
§ يعجبني الطالب الذكي الذي يسأل الأستاذ عن معلومة في الدرس ، ولا يعجبني الطالب الغبي الذي يسأل الأستاذ كم شعرة في الرأس .§ يعجبني الطالب الحريص الذي يسأل وينصت للجواب ، ولا يعجبني الطالب المهمل الذي يسأل ولا يستمع للجواب .
§ وأخيرا يعجبني الطالب الذي يسأل متى الامتحان ، ولا يعجبني الطالب الذي يسأل متى تنتهي الحصة .

اذاعة مدرسية عن العلم والتعلم

اذاعة مدرسية عن العلم والتعلم

فقرة من عيون الحكم ..

يقول الإمام ابن القيّم الجوزية الملقب بشمس الدين لسعة علمه وفضله على العلماء :
مَرَاتِبُ التَّعَلُّمِ سِتَّةٌ ، وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ بِسِتَّةٍ وَاعْلَمْ أَنَّ لِلتَّعَلُّمِ سِتَّ مَرَاتِبَ : أَوَّلُهَا حُسْنُ السُّؤَالِ : ثَانِيهَا حُسْنُ الْإِنْصَاتِ وَالِاسْتِمَاعِ .ثَالِثُهَا حُسْنُ الْفَهْمِ .رَابِعُهَا الْحِفْظُ ، خَامِسُهَا التَّعْلِيمُ سَادِسُهَا وَهِيَ الثَّمَرَةُ الْعَمَلُ بِهِ وَمُرَاعَاةُ حُدُودِهِ .وَحِرْمَانُ الْعِلْمِ يَكُونُ بِسِتَّةِ أَوْجُهٍ : أَحَدُهَا : تَرْكُ السُّؤَالِ . الثَّانِي : سُوءُ الْإِنْصَاتِ وَعَدَمُ إلْقَاءِ السَّمْعِ . الثَّالِثُ : سُوءُ الْفَهْمِ . الرَّابِعُ : عَدَمُ الْحِفْظِ . الْخَامِسُ : عَدَمُ نَشْرِهِ وَتَعْلِيمِهِ ، فَمَنْ خَزَّنَ عِلْمَهُ وَلَمْ يَنْشُرْهُ ابْتَلَاهُ اللَّهُ بِنِسْيَانِهِ جَزَاءً وِفَاقًا . السَّادِسُ : عَدَمُ الْعَمَلِ بِهِ ، فَإِنَّ الْعَمَلَ بِهِ يُوجِبُ تَذَكُّرَهُ وَتَدَبُّرَهُ وَمُرَاعَاتَهُ وَالنَّظَرَ فِيهِ ، فَإِذَا أَهْمَلَ الْعَمَلَ بِهِ نَسِيَهُ .

فقرة أسئلة فلسفية سخيفة

لماذا يعقمون الإبرة السامة لقتل المحكوم عليهم بالإعدام ؟؟؟؟
أنت تركض للأمام لتخفيض وزنك ، ماذا لو ركضت للوراء هل يزيد وزنك ؟؟؟؟
نسمع كثيراً عن سرعة الضوء ، طيب كم تبلغ سرعة العتمة ؟؟
إذا كانـت السباحة تحسن القوام وتجعله ممشوقا ، فلماذا الحوت شكله هكذا ؟
كيف يعرف الجاسوس أن الحبر السري قد نفذ من قلمه ؟
إذا كانت الخضار والفاكهة تفيد في تخسيس الوزن ، فلماذا لم يستفد الفيل منها ؟
لماذا الصمغ الشديد الفعالية لا يلتصق بالأنبوب الذي يحتويه ؟
إشارة ممنوع المشي على الحشيش المزروع ، كيف وضعت في مكانها ؟؟
سؤال البطيخ الذي لا يحتوي بذور ، كيف تمت زراعته ؟

لماذا لا يصنعون طعام القطط بنكهة الفئران ؟
لماذا كان الطيارون الانتحاريون اليابانيون ( الكاميكاز ) يرتدون خوذة واقية ؟؟؟
إذا كان السوبر ماركت يفتح لمدة أربعا وعشرين ساعة في اليوم لمدة عامٍ كامل ، فلماذا وضعت عليه الأبواب والأقفال ؟؟

خاتمة اذاعة مدرسية عن التعلم

إخوتي الطلبة الأعزاء ..
وقبل أن نودعكم ، نذكركم بالمثل الشعبي الذي يقول : أكثر من السؤال وقلل من الدوارة ، وأتعب لسانك تريح رجليك ، فلا تخجل أن تسأل عما لا تعرف ، وأن تسأل عما لم تفهمه من المعلم ، لأن السؤال مفتاح العلوم ، ولكن اسأل بأدب ، واستمع للجواب بأدب ، فالسؤال ليس عيبا ، ولكن العيب هو الجهل والتظاهر بالمعرفة ،  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


رابط مختصر :
مواضيع ذات صلة لـ اذاعة مدرسية عن العلم والتعلم :